حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي يدعو المغرب للإنسحاب من تحالف العدوان على اليمن

أصدر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي بياناً دعا فيه مملكة المغرب بالانسحاب من تحالف العدوان على اليمن .

وفي البيان أكد الحزب أنه وانطلاقا من هويته الإيديولوجية وانتمائه إلى الصف الديمقراطي التقدمي اليساري والاشتراكي، ومرجعيته الفكرية الأممية الرافضة لكل أشكال الاستبداد والعدوان، يعتبر :
1- أن مشاركة المغرب في التحالف الرجعي الامبريالي بقيادة السعودية، هو عدوان عسكري على دولة اليمن تحت اسم “عاصفة الحزم”، ومساس بالشرعية الدستورية، وخرق لمقتضيات المادتين 49 /9 و99 من الدستور المغربي الذي يعتبر أسمى قانون في البلاد، حيث لم يتم احترام مبدأ اتخاذ قرار إشهار الحرب داخل المجلس الوزاري طبقا للمادة 49 من الدستور، وبعد إحاطة البرلمان بذلك من طرف الملك.

2- أن هذا العدوان هو انتهاك لسيادة دولة اليمن المستقلة، وتدخل سافر في شؤونها الداخلية، مخلفا وراءه الآلاف من الإصابات وسط المدنيين العزل بمن فيهم الأطفال والعجزة والنساء، ومدمرا للمرافق العمومية المتعلقة بالتغذية والصحة والسكن ومختلف الخدمات العمومية الأخرى، ويؤكد أن الشعب اليمني هو القادر على حل مشاكله الداخلية وتقرير مصيره واختيار من يحكمه.

3- أن هذا العدوان من بين ما يهدف إليه، إبقاء منطقة الخليج العربي تحت النفوذ الرأسمالي، السياسي والاقتصادي والتكنولوجي والعسكري للولايات المتحدة الأمريكية، خدمة لأمن الكيان الصهيوني المغتصب للأراضي العربية في الجولان وفلسطين منذ عشرات السنين.

لذلك ولكل هذه الاعتبارات فإن حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي. يجدد مطالبته بانسحاب المغرب من هذا التحالف، ويطالب مجلس الأمن الدولي بالتدخل لوقف هذا العدوان طبقا للمواد 39 و41 و42 من ميثاق الأمم المتحدة باعتبار هذا العدوان قد خرق قواعد الحرب المنصوص عليها في اتفاقية جنيف الرابعة المؤرخة في 12 غشت 1949 والمتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

التعليقات مغلقة.